تطور النقل في الحج عبر العصور
تطور النقل في الحج عبر العصور
منذ أن أمر الله نبيه ابراهيم عليه السلام ببناء البيت العتيق في مكة المكرمة
(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ )
(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ )
باتت مكة المكرمة مهوى أفئدة العالمين يفدون إليها من كل فج عميق .
وقد أدت الأمم السابقة فريضة الحج ولكنهم ابتدعوا فيها وحرفوها حتى بعث
الله نبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام التي أعادت الناس
لعبادة الله وحده لا شريك له وقد فُرض الحج على المسلمين مرة واحدة لمن
استطاع إليه سبيلا.
الله نبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام التي أعادت الناس
لعبادة الله وحده لا شريك له وقد فُرض الحج على المسلمين مرة واحدة لمن
استطاع إليه سبيلا.
ولعل من أهم السبل التي تعين المسلم على أداء الركن الخامس من أركان الإسلام
توفر وسيلة النقل التي تعينه على الوصول إلى الأراضي المقدسة.
توفر وسيلة النقل التي تعينه على الوصول إلى الأراضي المقدسة.
فمنذ أربعة عشر قرنا اتخذ الإنسان عدة وسائل تنقله لمكة المكرمة فمنهم من
يأتيها ماشيا على قدميه ومنهم من يمتطي الدواب من الخيل والحمير والبغال و الابل
و منهم من يركب البحر و يقصد الديار المقدسة
يأتيها ماشيا على قدميه ومنهم من يمتطي الدواب من الخيل والحمير والبغال و الابل
و منهم من يركب البحر و يقصد الديار المقدسة
وكانت رحلة الحج في الأزمنة البعيدة رحلة شاقة تمتد إلى عدة أشهر ذهابا وإيابا
ويقابلها الكثير من المخاطر والصعاب.
ويقابلها الكثير من المخاطر والصعاب.
وبعد أن من الله سبحانه وتعالى على الحرمين الشريفين بقيام الدولة السعودية التي
أولت الحج جل اهتمامها وتسعى منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز آل سعود
طيب الله ثراه لتسهيل مهمة الحجيج في أداء مناسكهم.
أولت الحج جل اهتمامها وتسعى منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز آل سعود
طيب الله ثراه لتسهيل مهمة الحجيج في أداء مناسكهم.
ومنذ الوهلة الأولى لقيام الدولة السعودية بدأ العمل على تسخير الامكانيات الحديثة
الملائمة لكل عصر فقد تم أمر المطوفين بإستبدال الإبل بالسيارات عام 1343هـ
لكن لعدم توفر بيئة وبنية تحتية مناسبة ظلت الإبل الناقل الأول لضيوف الرحمن
وللإبل في ذلك الوقت طائفة تنظم عملها مكونة من المخرجين و المقومين و
المخرجين (هم من يقدمون الحمولة للحاج ولهم بيوت من الحجاج يقومون بتوفير عفشها
وراحلتها و يقتصر دورهم على العمل في مكة فقط) اما المقومين
فتقع على عاتقهم مسؤولية توفير الركائب التي تقل الحجاج داخل الأراضي المقدسة
وخارجها أيضا حيث يسافر المقومين مع الحجاج الى جدة و المدينة أيضا
وقد استمر العمل بهذا النظام حتى تم إيقافه نهائيا عام 1365هـ.
الملائمة لكل عصر فقد تم أمر المطوفين بإستبدال الإبل بالسيارات عام 1343هـ
لكن لعدم توفر بيئة وبنية تحتية مناسبة ظلت الإبل الناقل الأول لضيوف الرحمن
وللإبل في ذلك الوقت طائفة تنظم عملها مكونة من المخرجين و المقومين و
المخرجين (هم من يقدمون الحمولة للحاج ولهم بيوت من الحجاج يقومون بتوفير عفشها
وراحلتها و يقتصر دورهم على العمل في مكة فقط) اما المقومين
فتقع على عاتقهم مسؤولية توفير الركائب التي تقل الحجاج داخل الأراضي المقدسة
وخارجها أيضا حيث يسافر المقومين مع الحجاج الى جدة و المدينة أيضا
وقد استمر العمل بهذا النظام حتى تم إيقافه نهائيا عام 1365هـ.
وبعد توقف العمل بالإبل قامت الحكومة السعودية بتعويض أصحاب الإبل
بمبلغ (ريال واحد) مقابل كل حاج واستمر العمل بهذا النظام حتى عام 1406هـ
حينما أوقفت الحكومة العمل به.
بمبلغ (ريال واحد) مقابل كل حاج واستمر العمل بهذا النظام حتى عام 1406هـ
حينما أوقفت الحكومة العمل به.
وأنشأت الحكومة النقابة العامة للسيارات (الأولى) في عام 1368هـ و
استمرت بالعمل لمدة أربع سنوات حتى صدر الأمر السامي من
جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه في شهر رجب عام 1372
بإنشاء النقابة العامة للسيارات (الثانية) تحت إشراف إدارة الإذاعة والحج
قبل أن تنتقل مهمة الإشراف عليها الى وزارة الحج والعمرة بعد تأسيسها
استمرت بالعمل لمدة أربع سنوات حتى صدر الأمر السامي من
جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه في شهر رجب عام 1372
بإنشاء النقابة العامة للسيارات (الثانية) تحت إشراف إدارة الإذاعة والحج
قبل أن تنتقل مهمة الإشراف عليها الى وزارة الحج والعمرة بعد تأسيسها
وتلعب النقابة العامة للسيارات دورا هاما في تنفيذ خطة الحج التي تنفذها الحكومة
السعودية كل عام حيث يقع على عاتقها مهمة ترتيب وتنظيم وتسهيل عملية نقل
ضيوف الرحمن.
السعودية كل عام حيث يقع على عاتقها مهمة ترتيب وتنظيم وتسهيل عملية نقل
ضيوف الرحمن.
وساهمت النقابة مساهمة فعالة في تطوير أنواع المركبات التي تستخدم في نقل الحجيج
منذ أن بدأ العمل على النقل (باللواري) مفردها لوري - وهي شاحنات قديمة استخدمت
لنقل البضائع ثم تم استخدامها في النقل وأغراض أخرى، مرورا بالحافلات المدرسية
ومن ثم مرحلة التطور الكبير الذي شهدته صناعة الحافلات منذ أواخر القرن العشرين
منذ أن بدأ العمل على النقل (باللواري) مفردها لوري - وهي شاحنات قديمة استخدمت
لنقل البضائع ثم تم استخدامها في النقل وأغراض أخرى، مرورا بالحافلات المدرسية
ومن ثم مرحلة التطور الكبير الذي شهدته صناعة الحافلات منذ أواخر القرن العشرين
وشجعت النقابة أصحاب رؤوس الأموال على الإستثمار في مجال نقل الحجيج ،
فالنقابة في هذا العام 1440هـ يندرج تحت قبتها تسع وأربعون شركة ومؤسسة نقل تمتلك
ما يزيد عن خمسين نوع من أنواع الحافلات التي تلبي وتراعي احتياجات الحاج الكريم
وفق إمكانياته المادية.
فالنقابة في هذا العام 1440هـ يندرج تحت قبتها تسع وأربعون شركة ومؤسسة نقل تمتلك
ما يزيد عن خمسين نوع من أنواع الحافلات التي تلبي وتراعي احتياجات الحاج الكريم
وفق إمكانياته المادية.
وتشهد النقابة العامة للسيارات تطورا مستمرا ليس فقط على مستوى نوعية الحافلات
فحسب وانما حتى على مستوى تطوير انظمتها إلكترونيا وفق مؤشرات أداء تقيس
مقدار الجودة والتطور في العمل بما يتوافق مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين
الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله التي تحت على انجاز العمل في خدمة الحجيج
بدقة شديدة تقترب من الإتقان التام.
فحسب وانما حتى على مستوى تطوير انظمتها إلكترونيا وفق مؤشرات أداء تقيس
مقدار الجودة والتطور في العمل بما يتوافق مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين
الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله التي تحت على انجاز العمل في خدمة الحجيج
بدقة شديدة تقترب من الإتقان التام.
تعليقات
إرسال تعليق